.

تحديد اللغة

الأربعاء، 22 مايو 2013

«الشاطر» يشعل النار

الأربعاء 22 مايو 2013 - 8:47 م
 

مشروع الشاطر
«الشاطر».. أول مشروع تخرج فى قسم صحافة كلية الإعلام جامعة القاهرة يخرج إلى النور، اسمه يصنع صدى كبير لأن من يسمعه يظن للوهلة الأولى أنه يتعلق بنائب مرشد جماعة الإخوان المسلمين المهندس خيرت الشاطر، والذى أثارت إعلاناته التى تم نشرها في كلية الإعلام قبل إصداره الكثير من الجدل، نتيجة عدم شرح ماهيته.

يقول محمد عبد الحليم، أحد طلاب المشروع، أن فكرة "الشاطر" تدور حول السيطرة والاحتكار والهيمنة الموجودة داخل المجتمع المصري في شتى المجالات، وأشار إلى أنهم تناولوا فى موضوعاتها سيطرة جماعة الإخوان المسلمين على الحكم وعلى الدستور وعلى مراكز المعلومات، وكذلك هيمنة قادة الأحزاب المدنية على القرار داخلها، وفى الجانب الاجتماعى تتناول موضوعاتها قضية استغلال أطفال الشوارع ومحاولة السلفيين فرض سطوتهم على المساجد، وتنفرد بتحقيق استقصائى حول طبيعة البلطجة داخل الأسواق المصرية.

وأضاف أن المجلة فى المجال الاقتصادى تطرح موضوعات تمس احتكار الدواء والحديد، والبازرات الكبرى للأفواج السياحية، وهناك باب فانتازيا الذى يتحدث عن احتكار الإعلام والصحافة وتوريث الفنانين، وتختم أبوابها بباب "شطارة زمان" الذى يعرض نماذج من الاحتكار فى التاريخ، كما تقدم ملفا تخيليا بعنوان "مصر بدون احتكار" يستعرض صورة مصر إذا تم القضاء على الاحتكار فى كل المجالات.

ويتكون فريق عمل الشاطر من 15 طالبًا وطالبة، مدير التحرير مها خميس، ورئيس الديسك المركزى محمد عبد الحليم، وأعضاء قسم الديسك محمد عبد الناصر وأسماء حلمى وسارة سمير،ويتولى الرسومات والكاريكاتيرات التى تمتلئ بها المجلة فادى فرنسيس، وإشراف عام للدكتورة سهير عثمان.
ويتوقع أعضاء فريق "الشاطر" أن المجلة ستثير أزمة داخل أروقة قسم صحافة؛ بسبب أن رئيس القسم أ.د. سليمان صالح قيادى بارز فى جماعة الإخوان وعضو سابق فى مجلس الشعب المنحل عن حزب الحرية والعدالة بسيناء، بالإضافة إلى تناول المجلة لبعض الموضوعات الشائكة التى قد لا تعجب بعض القوى السياسية الموجودة على الساحة فى مصر.

0 التعليقات:

إرسال تعليق